کد مطلب:241035 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:140

مودة عشرین سنة قرابة
قال الصدوق حدثنا الحاكم أبوعلی الحسین بن أحمد البیهقی قال حدثنا محمد بن یحیی الصولی قال حدثنا أبوذكوان قال حدثنا إبراهیم بن العباس قال سمعت علی ابن موسی الرضا علیه السلام یقول: «مودة عشرین سنة قرابة، و العلم أجمع لأهله من الآباء» [1] .

قوله علیه السلام: و «العلم أجمع لأهله من الآباء» [2] تكلمنا عنه. و أما «مودة عشرین سنة قرابة» فمبالغة فی المودة المتواصلة و أنها تدخل فی القرابة القریبة اعتبار فی إجراء أحكامها خاصة المودة الإیمانیة و لعل الحدیث الصادقی: «إذا خرج القائم - عجل الله فرجه - جاء بأمر جدید» [3] إذ من الأمر الجدید توریث الأخوة الایمانیة علاوة علی النسبیة و السببیة التی هی الفرائض القرآنیة، و لاینافیه النبوی: «حلالی حلال إلی یوم القیامة». [4] كما لایخفی علی المتدبر. إذ ذلك حلاله الذی لم یعمل به.

فی المودة أحادیث، و كلمات

أما الأولی فمنها مایلی:

فی الحسنی: «القریب من قربته المودة و إن بعد نسبه، و البعید من بعدته المودة و إن قرب نسبه؛ لاشی ء أقرب إلی شی ء من ید إلی جسد، و إن الید تغل فتقطع [و تقطع] فتحسم» [5] .

قول الإمام الحسن بن علی علیهماالسلام «لا شی ء أقرب إلی شی ء من ید إلی جسد...» مثل سائر یرید به أن ید الإنسان أقرب إلیه من أقربائه و أنها تقطع إذا خانته



[ صفحه 459]



بسرقة أو غیرها فالقرب بما هو قرب لاینفع إن لم یكن القریب ذارعایة و تودد كما أن البعید المتودد المراعی للحقوق قریب نافع.

و هذا الحدیث الشریف بمفرده جامع البیان آثار المودة و حقیقتها. و یزیدها وضوحها النبوی: «التودد إلی الناس نصف العقل» [6] .

و الصادقی: «إذا أحببت رجلا فأخبره بذلك؛ فإنه أثبت للمودة بینكما». [7] .

و الصادقی الآخر: «إذا أحببت أحدا من إخوانك فأعلمه ذلك؛ فإن إبراهیم علیه السلام قال: «رب أرنی كیف تحیی الموتی قال أو لم تؤمن قال بلی و لكن لیطمئن قلبی». [8] من أصدق مظاهر المودة و أرفعها أن تكون فی الله عزوجل بل لامساغ لسواه فلو كانت، لما كانت حقیقتها إلا عداوة علی ما نطق التنزیل: «الأخلاء یومئذ بعضهم لبعض عدو إلا المتقین» [9] .

و الحدیث الأخیر یعتبر تفسیرا لبعض معانی سؤال إبراهیم علیه السلام.

و من أحادیث المودة النبوی: «رأس العقل بعد الإیمان التودد إلی الناس، و اصطناع الخیر إلی كل بر و فاجر». [10] و العلوی: «القرابة إلی المودة أحوج من المودة إلی القرابة». [11] و الآخر: «البشاشة مخ المودة» و «المودة قرابة مستفادة». [12] .

و لابد أن تكون كما تقدم خالصة لله تعالی و لایواد سواه خاصة المحادد قال تعالی: «لا تجد قوما یؤمنون بالله و الیوم الآخر یوادون من حاد الله و رسوله و لو كانوا ءاباءهم أو أبناءهم أو إخوانهم أو عشیرتهم أولئك كتب فی قلوبهم الإیمان...». [13] .

و لتفصیل الأحادیث مقام آخر.

و أما الكلمات من نظم و نثر فكمایلی:

من الأشعار قول الطائی:



ذو الود منی و ذوالقربی بمنزلة

و إخوتی أسوة عندی و إخوانی





[ صفحه 460]





عصابة جاورت آدابهم أدبی

فهم و ان فرقوا فی الأرض جیرانی



أرواحنا فی مكان واحد وغدت

أبداننا بشآم أو خراسان [14] .



و عبدالله بن معاویة بن عبدالله بن جعفر:



فلست براء عین ذی الود كله

و لابعض ما فیه إذا كنت راضیا



و عین الرضا عن كل عیب كلیلة

و لكن عین السخط تبدی المساویا



و شریح:



خذی العفو منی تستدیمی مودتی

و لاتنطقی فی سورتی حین أغضب



فإنی رأیت الحب فی الصدر و الأذی

إذا اجتمعالم یلبث الحب یذهب [15] .



و من النثر:

عن ابن عباس: القرابة تقطع، و المعروف یكفر، و لم یر كتقارب القلوب. [16] فی كتاب للهند: رأس المودة الاسترسال. [17] قال ابن قتیبة: كتب أبوالدرداء إلی سلمان: إن تكن الدار من الدار بعیدة فإن الروح من الروح قریب، و طیر السماء علی إلفه من الأرض یقع. [18] و قال قال مجاهد: ثلاث یصفین لك ود أخیك: أن تبدأه بالسلام إذا لقیته، و توسع له فی المجلس، و تدعوه بأحب أسمائه إلیه [19] .



[ صفحه 462]




[1] عيون أخبار الرضا 129:2.

[2] حرف العين مع اللام.

[3] إثبات الهداة 555:3.

[4] الأمثال النبوية 378:1، رقم المثل 240، حرف الحاء مع اللام.

[5] الوسائل 433:8.

[6] الوسائل 434:8.

[7] الوسائل 435:8.

[8] الوسائل 435:8، و الآية 260 من سورة البقرة، جعل فيه أي في الحديث سؤال إبراهيم عليه السلام منه تعالي إظهار المودة.

[9] الزخرف: 67.

[10] الوسائل 528 - 527/11.

[11] البحار 164:74.

[12] البحار 165:74.

[13] المجادلة: 42.

[14] عيون الأخبار لابن قتيبة 7:3.

[15] المصدر ص 11.

[16] المصدر ص 7.

[17] المصدر ص 5 و في علوي: «عثرة الاسترسال لاتستقال» غرر الحكم 220.

[18] عيون الأخبار 8:3.

[19] المصدر ص 9.